أستاذ فيروسات بجامعة الزقازيق يكشف حقيقة ظهور فيروس الخفافيش الجديد وحقيقة انتقاله للإنسان

الموجز

أكد الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن منظمة الصحة العالمية تتابع فيروس الخفافيش الجديد "NeoCov"، موضحًا أن الفيروسات تتحور شهرياً، عدا الانفولونزا تتحور اسبوعياً. 

وقال أحمد شاهين في مداخة هاتفية مع برنامج "من مصر" المُذاع على فضائية "سي بي سي"، إن سبب ظهور فيروس الخفافيش الجديد في جنوب أفريقيا، هو الطفرات التي تحدث باستمرار في البلاد التي يبلغ مستوى التسلسل فيها 100 ألف، معقباً: "إذا وصل التسلسل الجيني للفيروس لـ 100 ألف، يبدأ الفيروس في التحور".

وأوضح أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن فيروس الخفافيش الجديد من نفس السلالة الأُم لـ فيروس كورونا، ولكن باختلاف الطفرات التي تحدث في التسلسل الجيني للفيروس الأم، حيث إن فيروس الخفافيش الجديد أحادي التسلسل الجيني.

وكشف أحمد شاهين، عن أن تم اكتشاف بأن فيروس الخفافيش الجديد ينتقل من الخفافش لـ الآخر، ولم ينتقل أو يعدى الإنسان حتى الآن، مشيراً إلى أنه قد ينتقل للإنسان إذا حدثت طفرة معينة في التسلسل الجيني لهذا الفيروس.

وأختتم حديثه قائلًا: "احتمالية انتقال الفيروس من الخفاش للإنسان هو احتمال ضعيف .. حيث إن تم اكتشافه من سنوات ولكنه خامل ولم ينتقل حتى الآن للإنسان".

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 891 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 354300 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 2018 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 421478 من ضمنهم 354300 حالة تم شفاؤها، و 22566 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف .

تعليقات القراء