بشرى سارة.. عقار مصري لعلاج فيروس كورونا سعره أقل من دولار واحد

الموجز  

كشفت رئيس لجنة الصحة والدواء باتحاد المستثمرين المصريين، محيي حافظ، عن بدء تجربة عقار مصري لعلاج فيروس كورونا قريباً، مشيراً إلى أن سعره لن يتجاوز الدولار الواحد.

وقال حافظ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" ويقدمه الإعلامي أحمد موسى أمس الإثنين، إن أحد الأدوية المصرية له مفعول السحر ضد كورونا، وتجري التجارب عليه في الجامعات المصرية.

وأشار حافظ إلى أن وزارة الصحة بدأت مؤخراً بإضافة العقار الجديد لبروتوكول العلاج الخاص بها، منوهاً بأن سعر هذا الدواء لا يتخطى 15 جنيهاً، أي أقل من 1 دولار. 

وأكد أن لقاحاً مصرياً خالصاً يجري تطويره بمصنع 6 أكتوبر، بعد أن وضع علماء مصريون في المركز القومي للبحوث بذرته الأولى، وقال إن العلماء المصريين يعملون على هذا اللقاح منذ 4 أشهر حتى الآن.

وأضاف حافظ أنه ستجري تجربته على 500 شخص من الأصحاء، ومن المقرر أن تظهر نتائجه منتصف سبتمبر المقبل.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 420 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 46 حالة جديدة.

وأشارت الوزارة إلى أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد هو 92482 حالة من ضمنهم 34838 حالة تم شفاؤها، و 4652 حالة وفاة.

تعليقات القراء