«مفتي الجمهورية» يحسم الجدل: كورونا لا يؤثر على الصيام..وصلوا التراويح في بيوتكم فرادى أو مع أسركم

الموجز

 

قال الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم أن الصوم في حد ذاته مطلوب شرعًا، وهو ركن من أركان الإسلام لا يسقط بحال من الأحوال إلا بعذر شرعي من مرض أو سفر أو حيض، وغيره من الأعذار الشرعية.

وتابع فضيلة المفتي خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "الحكاية" والمذاع عبر فضائية "MBC مصر" إنه اجتمع الأسبوع الماضي مع لجنة طبية عالية المستوى في دار الإفتاء المصرية، وأن هذه اللجنة أجمعت على أن هذا الفيروس يحتاج إلى مناعة,والصوم يؤدي إلى تقوية المناعة.

وردا علي انزعاج البعض لعدم أدائهم صلاة التراويح في المسجد هذا العام,قال الدكتور شوقي علام : لا تنزعجوا وصلوا التراويح في بيوتكم فرادى أو مع أسركم، لأن الالتزام بالقرارات الاحترازية هو عبادة شرعية يثاب الإنسان عليها ,وذلك تطبيقا لقوله تعالي " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ" .

وفيما يخص صيام المصابين بالفيروس قال مفتي الجمهورية : أنه فيما يخص المصابين بالفيروس فإننا في هذه الحالة نسأل الأطباء، فإذا رأوا أن الصوم يضره، فإنه يجب عليه أن الالتزام بتعليمات الطبيب وهو أمر واجب حتى يحافظ على نفسه لأن حفظ النفس في هذه الحالة مقدم على الصيام.

رابط الفيديو من هنا

تعليقات القراء