في يوم الفالنتين.. احذر الحب الفاشل يسبب الإصابة بـ«متلازمة القلب المنكسر».. والإفراط في الوزن.. وتهديدات بصلع النساء.. والقولون العصبي والربو الشعبي «الأبرز»

فيتو - آية عودة

يقضي العاشقون أسابيع وشهورا وربما سنوات في استعادة ذكريات علاقة حب فاشلة والبكاء عليها، والاستماع للأغاني الحزينة، فضلا عن محاولة إشغال النفس بأي أمور كممارسة الرياضة.

وبجانب تأثيراته النفسية السيئة، يسبب الحب الفاشل تأثيرات أخرى صحية أكثر خطورة، وفي "عيد الحب" نستعرض تلك الأضرار، لتحذير العاشقين من ويلات الحب الفاشل.

أمراض القلب
عندما يفشل الحب وينفطر القلب، يعقب ذلك تداعيات حقيقية على صحة القلب خصوصًا لدى النساء، ما قد يسبب ضررًا لعضلة القلب على المدى الطويل، وهو ما أكدته دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لتخطيط صدى القلب Journal of the American Society of Echocardiography.

أثبتت نتائج هذه الدراسة أن الحالات العاطفية الناجمة عن خسارة حبيب سواء عبر الانفصال أو الموت أصبحت تعرف باسم "متلازمة القلب المنكسر" ويعاني المصابون بيها من تغييرات موقتة في تقلص عضلة القلب لنحو أربعة أشهر على الأقل، وهذا الاضطراب يعزز من نمو التليف في القلب، أي بعبارة أخرى التسبب بالضرر لعضلة القلب.

ويوضح "دانا داوسون" أحد المشاركين في الدراسة قائلًا: "كنا نعتقد أن الأشخاص الذين يقعون ضحايا لمتلازمة القلب المنفطر، يتعافون تمامًا من دون تدخل طبي، ولكن اثبتنا من خلال هذه الدراسة أن لهذا المرض آثارا ضارة مستمرة على قلوب هؤلاء المرضى "، مشيرا إلى أن المرضى الذين يعانون متلازمة القلب المنكسر، يجب متابعتهم ومعالجتهم تمامًا مثل المرضى الذين يعانون قصور القلب.

الوفاة
وفي دراسة بريطانية شبيه بذلك، أكد الباحثون على أن الفشل في الحب قد يسبب الوفاة، بناء على دراسة شملت 9 آلاف بريطاني تؤكد أن الضغوط والقلق الناتجين عن العلاقات العدائية أو الغاضبة يمكن أن تفاقم مخاطر الإصابة بأمراض القلب المتعلقة بالشرايين التاجية، وأن احتمالات الإصابة بنوبة قلبية أو آلام في الصدر زادت بنسبة 43% مقارنة مع الأشخاص الذين تربط علاقات طيبة مع زوجاتهم أو شركائهم.

القولون العصبي
ومن المعروف طبيا أن العصب الحائر Vagus nerve يتأثر بالحالة النفسية وحالة التوتر والقلق التي يمر بها الإنسان حينما يعيش حبا فاشلا يعذبه، فينتج عن ذلك نوبات القولون العصبي والتهابات وقرحة المعدة والاثنى عشر، كذلك تزداد نوبات الربو الشعبي عند هؤلاء الأشخاص بل تزداد لديهم أيضا هذه الأمراض الجلدية.

الإفراط في الوزن
بينما كشفت دراسة بريطانية أن علاقات الحب الفاشلة تسبب الإفراط في الوزن والمزيد من الكآبة بسبب أشكال أجسامهم الضخمة.

وأوضح الباحثون وجود علاقة غير صحية بين الطعام ونفسية الإنسان ومشاعره، وأن الرغبة في الحصول على أجسام رشيقة والضغط الهائل الذي تمارسه وسائل الإعلام على السيدات والرجال حول جماليات الجسد المتناسق، يسبب إصابة الكثير منهم بمشكلات نفسية وصحية مرتبطة بالطعام والوزن وصورة الجسم.

ولاحظ الباحثون خلال دراسة لألفي شخص، أن 47% من المراهقين والشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 16 - 24 عاما، و40% من فئة 35 - 44 عاما، التهموا الطعام بسبب الملل والكآبة، وشعرت ثلث السيدات بالندم بعد الأكل وتمنين لو كانوا أنحف.

الإصابة بالصلع
لم يمكن أن يتخيل أحد أن الحب الفاشل من الممكن أن يصيب بالصلع، وهو ما حدث بالفعل مع فتاة أدت علاقة فاشلة إلى إصابتها بالصلع، ولا يمكن علاجه سوى بوقوعها في الحب مرة أخرى.

وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أصيبت "آشلي الكوتابلي" من شيفيلد بالصلع بعد تساقط شعرها بالكامل واضطرارها لإرتداء شعر مستعار بعد علاقة حب فاشلة، لكن بعد أن قابلت خطيبها "جون روبنسون" في أبريل 2015 عاد شعرها للنمو كما كان بعد 4 أشهر من بداية علاقتهما.

تعليقات القراء